الاثنين، 30 يناير 2012

قرية الأنصاف في الديوانية .... تناشد المسؤولين هل من الأنصاف لنا



تقرير / الديوانية / ضياء المهجة 

 قرية تسكنها 300 عائلة من العوائل المهجرة والنازحة  التي سكنت محافظة الديوانية يعانون  أهلها من سوء الخدمات وقلة المشاريع  المقدمة لهم مناشدين ومطالبين الحكومة المحلية والمركزية المزيد من الأنصاف لهم لما تعانيه .
وقالت الحجية ام علي " بعد تهجيرنا من محافظتنا لأسباب طائفية نزحنا لمحافظة الديوانية  سكنا قرية الأنصاف التي جمعت أكثر من 300 عائلة مهجرة من محافظات مختلفة الذي شهدت أوضاع ساخنة ونعاني من سوء قلة الخدمات من كهرباء وماء وقلة المدارس .
وأضافت " على الحكومة ومجلس النواب أن ينصفونا ويعملون على تخصيص مدارس مركز صحي وتحسين الوضع الخدمي .

فيما شاطرها الرأي الطالب في صف السادس ابتدائي  محمد قاسم , توجد في القرية مدرسة ابتدائية وحدة المشيدة بكرفانات وقلة الكادر التدريسي .
موضحاً " بحالة إكمالي للدراسة الابتدائية وما توجد مدرسة للمرحل المتوسطة والإعدادية في القرية وتبعد المدارس 15 كم عن القرية  لما يشكل خطر على جميع الطلاب , مطالب في الوقت نفسه وزارة التربية الحكومية المحلية بتوفير وبناء مدارس  وتخصيص مشاريع ضمن القطاع التربوي  للقرية .

ومن جانبه أوضح الحاج أبو أحمد المصاب في مرض عضال وبحسرة وألم يشكي ويقول لايوجد لدي مال لتوفير العلاج الخاص بمرضي المزمن , مبيناً عن وجود مركز طبي صغير لايستوعب هكذا أمراض وعدم توفر بعض الأدوية وقلة الكادر الطبي الأخصاص مناشداً المسؤولين لإيجاد صيغة حل لهذه المشكلة والعمل على بناء مركز صحي وتوفير الأطباء والدواء .

أكد محافظ الديوانية سالم حسين  / أن الحكومة المحلية عملت على تقديم وتخصيص مشاريع إلى أهالي  قرية الإنصاف  وتقديم الخدمات لها
مضيفاً " أن الكوادر الفنية والهندسية التابعة لمديرية توزيع الكهرباء  ستباشر في  نصب شبكة كهربائية بدل الشبكة القديمة , فضلاً عن الأيام القادمة التي ستشهد أطلاق مشروع الماء الصافي والصالح للشرب
موضحاً " بأن شوارع قرية الأنصاف ستفرش شوراعها بمادة الحصى الخابط والسبيس بعد عدلها وتحديلها .

ومن جانبه ذكر رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس  محافظة الديوانية ليث علي مط أن " مجلس المحافظة قد خصص مشاريع كهرباء وماء ومجاري وخدمات  وبنى تحتية  لقرية الأنصاف من موازنة المحافظة خلال العام الحالي .
مبيناً  " أن الحكومة المحلية  تمضي قدماً وتسعى جادة لتحسين الوضع الخدمي والعمراني إلى أهالي القرية من خلال تخصيص مبالغ وتشغيل أبنائهم لتخفيف من معاناتهم .

وذكرت حكيمة الشبلي رئيس مركز حقوق المرأة والطفل أن سبع منظمات من المجتمع المدني أنجزت سبعة مشاريع  مختلفة  في قرية الأنصاف التي كانت  متنوعة ما بين كرفانين للمدرسة ومجموعة صحية إضافة إلى إنشاء محلات ومشروعين  الذي شمل 40 أرملة مهجرة ممن يعلين عوائلهن وبذلك  بتدريبهن على المهن المختلفة المتنوعة .
وأضافت " أن كلفة هذه المشاريع بلغت 84 ألف دولار  وبدعم وتمويل من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبإشراف من مجلس مساندة اللاجئين الدنماركي ,




يذكر أن قرية الأنصاف الواقعة على طريق ديوانية _ عقك شرق المحافظة تسكنها عوائل مهجرة معظمهم كبار سن ونساء أرامل ويتامى وبنيت قرية الأنصاف من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين العام الماضي  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق